الرئيسية / الاندرويد / ويندوز 10 على معالجات من كوالكوم؟؟”سلسلة سنابدراغون 1000″

ويندوز 10 على معالجات من كوالكوم؟؟”سلسلة سنابدراغون 1000″

ويندوز 10 على معالجات من كوالكوم؟؟”سلسلة سنابدراغون 1000″

بعد حديثنا في المقال السابق حول سلسلة المعالجات الجديدة من كوالكوم وهي سنابدراغون 700، تحدثت في آخر المقال عن أن هنالك سبباً جعل كوالكوم تقارب بين سلسلة 800 و 600، و السبب في ذلك صراحة هو بدء الشركة في تصنيع معالجات سنابدراغون 1000 و ذلك حسب تغريدة Roland Quandt، التي انتشرت عبر الانترنت بشكل سريع.

نرى في هذه الحركة صراعاً بين معالجات كوالكوم المعتمدة على معمارية ARM، و بين معالجات إنتل المخصصة للابتوبات الرفيعة جداً،و لا نعلم صراحة ماذا قد يخبئ لنا المستقبل ربما تستطيع كوالكوم السيطرة على تلك الأجهزة. بحيث أننا لن نشاهد هذه المعالجات على هاتف سامسونغ القادم و لا على أي هاتف شركة أخرى رائدة (على الأقل هذه السنة)، إنما سنشهد هذه المعالجات على حواسيب رفيعة Ultrabooks وكذلك على الهواتف المخصصة للألعاب و ذلك حسب ما شاهدته من تسريبات سأذكرها لاحقاً.

بشكل عام فإن معالجات الفئة الرخيصة و الموجهة للحواسب الرفيعة من إنتل تحمل علامة M أو Y و هي معالجات تتطلب معدل استطاعة أو صرف طاقة يبلغ 6 واط فقط! و بهذا فهي معالجات يمكن تبريدها Passively أي دون الحاجة لمراوح، تماماً مثل أنظمة التبريد البسيطة الموجودة في الهواتف الرائدة.

و إذا ما أخذنا معالج سنابدراغون 845 سنجد أنه يستجر 5 واط بشكل أعظمي أي أنه من الممكن جداً الوصول إلى ما وصلت إليه إنتل في معالجاتها والتي تعمل بتردد يصل إلى مايقارب 1.5 غيغا هرتز في حين أن معالج 845 يصل إلى أعلى من ذلك و بعدد نوى جيد جداً.

و كما أخبرتكم في المقال السابق فإنه يوجد لدينا فعلا لابتوبات تعمل بنظام ويندوز وتستغل معالج سنابدراغون 835 ولكنها فعلياً لم تر النجاح إطلاقاً وذلك بسبب المشاكل الكبيرة التي تعرضت لها نتيجة عدم التوافقية مع التطبيقات المختلفة بالإضافة إلى نقص الدعم ل OpenGL API والكثير من المشاكل الأخرى، إلا أنه يوجد الآن تغييرات جذرية ستحل هذه المشاكل.

أولاً أن ARM قد أعلنت عن معماريتها الجديدة القوية تحت مسمى Cortex A76+ Mali G76  وهنا نرى في الصور مدى تطور هذه المعمارية و الميزات التي تحملها

وثانياً هو بدء ظهور تطبيقات و برامج متوافقة مع ARM64 بحيث الاعتماد كان سابقاً على التطبيقات بمعمارية 32 بت وليس 64 بت و هذا أدى إلى محدودية التطبيقات الممكن تشغيلها على هذه الحواسب، وأول برنامج ظهر بشكل رسمي وداعم لهذه المعمارية هو VLC البرنامج الشهير لتشغيل ملفات الملتي ميديا، و أظن بذلك أن كوالكوم استغلت هذه التحديثات والتطورات لبناء سلسلتها الجديدة.

بالإضافة إلى ذلك فإنه وحسب الأخبار الموجودة حالياً فإن سلسلة سنابدراغون 900 قيد التصنيع وقد تكون امتداد لسلسلة 800 وقد يكون اسم المعالج القادم سنابدراغون 850 أو 950, هذه المعالجات ستكون مناسبة للهواتف الرائدة وقد نراها على جهاز ال Note 9 أو جهاز Xperia XZ2 Premium 

إذاً متى سنرى الأجهزة التي ستحمل معالجات من فئة سنابدراغون 1000؟

حسب التغريدة التي انتشرت عبر الانترنت فإن أول شركة مبادرة لأخذ هذه الخطوة هي شركة ASUS و ربما سنرى لابتوباً رفيعاً آخر السنة و ربما في معرض CES 2019 لا أدري حقاُ، لكنني أعلم أمراً واحداً هو أن ASUS قد نشرت الصورة التالية على حسابها في تويتر تشوق فيه المتابعين لجهازها القادم الذي ستستعرضه خلال معرض كومبيوتكس هذا الشهر، و حسب ما أرى فإن هذا الجهاز يبدو لي أحداً من أمرين، إما أنه هاتف مخصص للألعاب على شاكلة شركة Razer أو أنه متحكم للألعاب مخصص للهواتف و لكني أستبعد ذلك حيث أن شركة عملاقة ك ASUS لن تشوق المتابعين على حسابها الرسمي من أجل قبضة تحكم للألعاب، و دققوا النظر ستجدون أن الهاتف الموجود يحمل نوتش أيضاً 🙂 فقط لتذكرنا أننا في عام 2018.

لا أدري إن كان الهاتف سيحمل معالج سنابدراغون 950 أو من سلسلة سنابدراغون 1000 علينا الانتظار يوماً أو اثنين وستنكشف لدينا الحقائق، علماً أني لا أستبعد أن يحمل الجهاز معالج سنابدراغون 845 إذ أن جاهزية كوالكوم لإطلاق السلسلتين الجديدتين ليست واضحة فعلاً.

أخبرنا برأيك هل ستنجح الشركات في تضمين معالجات سنابدراغون سلسلة 1000 ضمن لابتوباتها الرفيعة؟ و هل سترى النور فعلاً؟ و كم من المتوقع أن يأتي سعر هذه الأجهزة؟

و ماذا تتوقع أن يكون الجهاز الجديد من ASUS؟ هل هو نفسه مشروع Primus حسب التغريدة؟ أم أن ذاك المشروع أمر مختلف آخر؟

أخبرنا برأيك في التعليقات…   

ويندوز 10 على معالجات من كوالكوم؟؟”سلسلة سنابدراغون 1000″

Source link

عن ملااااك الروح

هذا انا ربي خلقني على النيه أضحك حتى بوجه اللي يكرهوني ... محبة لعالم التقنية

شاهد أيضاً

جوجل تُخطّط لإطلاق شاشة ذكيّة قبل نهاية العام الجاري

جوجل تُخطّط لإطلاق شاشة ذكيّة قبل نهاية العام الجاري كشفت لينوفو قبل بضعة أسابيع عن …