الرئيسية / تقارير واخبار / 10 فيديوهات أرشيفية وثقت انطلاق تقنيات أصبحت جزء من عالمنا المعاصر

10 فيديوهات أرشيفية وثقت انطلاق تقنيات أصبحت جزء من عالمنا المعاصر

10 فيديوهات أرشيفية وثقت انطلاق تقنيات أصبحت جزء من عالمنا المعاصر

من الجميل أن منصة اليوتيوب سهلت علينا توثيق الحاضر، حتى يتمكن أبناء المستقبل من معرفة أحداث الماضي، لكن الأجمل -وخاصة لجيلنا الحالي- هو أن نشاهد ما تم توثيقه في الماضي، وخاصة تلك المقاطع القديمة التي شهدت بزوغ عصر الحواسيب والانترنت، واحتفاء الإنسان بها قبل أن يدرك فعلياً مدى التأثير التي قد تلحقه بحياته وبحياة أولاده.

لحسن الحظ أن عصر الرقمنة الذي نعيش فيه الآن هو عصر حديث الولادة، أتى بعد عصر الصورة الثابتة والمتحركة، فقبل 30 أو 40 سنة كانت هنالك كاميرات تصور وتلفزيونات تبث، وهنالك من الشركات والأفراد من احتفظ بالشرائط القديمة حتى ولدت واشتهرت منصة اليوتيوب فقام بنشر بعض تلك المقاطع ليشاهد الجميع كيف انطلقت هذه الحواسيب وغزت العالم ثم اتصلت مع بعضها البعض عبر شبكة عالمية واحدة (الانترنت).

دعونا نقوم برحلة ماتعة باتجاه الماضي القريب، ونغوص في وادي اليوتيوب السحيق لنستخرج بعض الفيديوهات القديمة التي شهدت انطلاق تقنيات وأدوات أصبحت جزء مهم من عالمنا الرقمي اليوم.

كيف تُرسل إيميل (1984)

هل تتذكر صوت المودم القديم المزعج (dial-up) تلك الطريقة القديمة التي كنا نستخدمها قبل 20 سنة للاتصال بالانترنت، تلك النغمة نفسها كانت شارة النهاية لبرنامج تلفزيوني بريطاني أذيع في 1984 وكان يحمل اسم “Database” أو “قاعدة بيانات” والفيديو التالي هو لإحدى الحلقات التي كانت تشرح للمشاهد سهولة إرسال رسالة إلكترونية أو “E mail”.

في الفيديو تم استخدام مصطلحات ربما لم نعد نستخدمها اليوم، مثل (Microcomputer) والذي هو ببساطة الحاسوب الشخصي، فقد كان اسم “كمبيوتر” بشكل عام هو حكر على الأجهزة العملاقة التي تستعمل داخل المؤسسات والشركات، كما تم استخدام كلمة (Micronet) والتي يمكن اعتبارها شكل أولي لما سيعرف بعد ذلك “بالإنترنت”.