الرئيسية / تقارير واخبار / مواصفات ساعة Apple Watch
ساعة ابل
ساعة ابل

مواصفات ساعة Apple Watch

في مؤتمر 9 سبتمبر 2014، أعلنت Apple عن منتجين وخدمة، هما الايفون 6 بفئتيه، والـ Apple Watch، بالإضافة إلى خدمة Apple Pay. قمنا بتوضيح جميع مواصفات الايفون 6 والايفون 6 بلس، كما أننا وضّحنا كامل الفروق الموجودة بين الجهازين. وفي هذا الموضوع ستجد أهم التفاصيل والمواصفات عن ساعة Apple Watch.

 

ساعة Apple Watch، وكالايفون 6، يوجد منها مقاسان، الأولى وهي الأصغر، يبلغ ارتفاعها 38 ميليمتر، والأخرى وهي الأكبر، يبلغ ارتفاعها 42 ميليمتر، بالرغم من أن الفرق قد يبدو بسيطًا إلّا أن التأثير النهائي على الحجم كبير، وبالفعل سيناسب جميع الأحجام.

الساعة يوجد لها ثلاثة فئات، الأولى وهي Apple Watch، والتي لها هيكل مصنوع من الستاينلس ستيل وزجاج من الياقوت الكريستالي. الثانية اسمها Apple Watch Sport، هيكلها مصنوع من الألمنيوم وزجاجها عادي ولكن مقوّى بأيونات X. الثالثة اسمها Apple Watch Edition وهيكلها مطلي بالذهب من عيار 18 قيراط وزجاجها مصنوع من الياقوت الكريستالي.

 

التصميم: شركة Apple وبلا منافسة هي شركة التكنولوجيا الأكثر اهتمامًا وإتقانا للتصاميم. الطريف هو أنها من فترة لأخرى تعلن عن تصاميم أو تغييرات تصميمية ضخمة قد تبدو بلهاء، ولكن في النهاية يتبيّن السر الجمالي الموجود فيها، وهذا رأيناه مع الايفون 4 وiOS 7 وMac Pro 2013 والآن نحن نراه مع الايفون 6 وApple Watch.

تصميم ساعة Apple Watch إن رأيته بعين بسيطة، سترى جماليّة تناغم الهيكل المعدني والزجاج. وإن رأيته بعين احترافية، سترى شدّة التفاصيل الدقيقة التي تجعل التصميم ينافس أغلى الساعات السويسرية. الدليل على ذلك، تصريحات خبير الساعات بنجامين كلايمر.

 

لساعة Apple Watch ستة أساور رئيسية (لبعضها ألوان مختلفة)، هذه الأساور مصنوعة من: معدن الستايلس ستيل، سلاسل الجلد، الجلد العصري، الجلد التقليدي، السيليكون الرياضي، والسلاسل المعدنية.

الواجهة: شركة Apple تعلم جيدًا أن شاشة Apple Watch صغيرة، ولكن هي اعتمدت أساليب جديدة في التعامل مع الساعة (موضّحة في الأسفل – قسم التكنولوجيا)، الشركة بنفس الوقت عملت على إعادة ابتكار وتصميم واجهة المستخدم، فالواجهة الجديدة تتميّز بأنها تستغل جميع المساحة الموجودة، ولكن بنفس الوقت تبقى منظّمة وقابلة للتعامل بسرعة شديدة، لا يمكن التعبير عن فعاليّة هذه الساعة إلّا بتجربتها.

 

القدرات: قبل الحديث عن أي ميّزة، هنالك قدرة أساسية يجب أن تتقنها الساعات الذكية – على الأقل -، وهي القدرة على تحديد الوقت بدقّة، هنا تظهر عضلات ساعة Apple Watch، فهي تتعرف على الوقت، وإن أخطأت، فهي لن تخطئ بما يزيد أو يقل عن 0.05 ثانية!

تجاهلًا للجدل القائم حول أنك تستطيع إنجاز معظم ما تفعله Apple Watch من على هاتفك، هذه الساعة الخارقة بها قدرات كبيرة جدًا تجعلها جهاز رئيسي في حياتك، فبها تستطيع:

  • تصفح الويب
  • الحصول على اتجاهات القيادة
  • التقاط الصور (باستخدام كاميرا الايفون)
  • الرد على المكالمات والرسائل
  • الكتابة على الـ Facebook وTwitter
  • تحديد نبضات قلبك
  • مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو
  • السماع إلى الملفات الصوتية
  • متابعة نشاطك الرياضي والصحّي

هذه القدرات تزداد أضعافًا مضاعفة كلّ شهر بسبب تواجد متجر تطبيقات مخصص للساعة.

لتبسيط قدرات ساعة Apple Watch، هذه الساعة بها ثلاثة قدرات رئيسية، وهي التطبيقات، وGlances (أي لمحات) فتستطيع الحصول على ملخّص للمعلومات بسرعة، والتنبيهات التفاعلية فتستطيع الرد على الرسائل والمكالمات عبر الساعة.

 

المزايا: الخصائص التي تجعل ساعة Apple Watch مميّزة عن الساعات الأخرى لا يمكن وضعها بقائمة واحدة، ولكن أهمها التواصل عبر Digital Touch، وهي ميّزة تمكّنك من إرسال رسومات بسيطة أو مقاطع صوتية أو حتّى نبضات قلبك للشخص الآخر، الرائع هو أن صديقك عندما يستقبل نبضات قلبك، هو لن يراها فقط، بل سيشعر بها، وهذا لأن الساعة تحمل شريحة اسمها Taptic Engine.

ساعة Apple Watch تحتوي على كلا الـ Wi-Fi والـ Bluetooth، ولكن ليس للسبب الذي تتوقعه، سبب تواجدهما هو أن ترتبط الساعة بجهاز الايفون، علمًا أن عدد كبير من قدرات الساعة تتطلّب أن تكون مرتبطة بالايفون (تدعم الايفون 5 فما فوق).

من القدرات الأخرى المثيرة للاهتمام، هو قدرتك على التخلي عن بطاقاتك الائتمانية، والشراء عبر ساعة Apple Watch، وذلك بمجرّد هزّها أمام جهاز الشراء. يجدر الذكر أن الساعة لن تؤكد عملية الشراء إلّى إن كان هنالك شخص يستعملها.

 

التكنولوجيا: تعتمد Apple Watch على ثلاثة أنواع مختلفة للتفاعل معها، أول هذه الأنواع هو اللمس، وهو أصبح معروف جدًا. ثاني هذه الأنواع هو الـ Digital Crown (التاج الرقمي) وهو الحلقة الجانبية، والتي ستستطيع من خلالها من التكبير والتصغير والتنقل عبر القوائم والخروج من التطبيقات والحديث مع Siri.

ثالث أنواع التحكم هو الضغط على الشاشة، لا تخلط بين الضغط واللمس، فاعرف أن ساعة Apple Watch تستطيع التفريق بينهما، فالضغط يتطلب منك قوّة أكبر خلال اللمس، التفاعل عبر الضغط يستخدم لفتح قوائم ونوافذ بشكل جزئي، كتغيير الملف الصوتي أو فتح إعدادات التطبيق.

 

البطارية: مازالت Apple Watch في مرحلة التطوير، شركة Apple حتّى الآن تحاول تحسين بطارية الساعة، والتي حاليًا تستطيع الصمود ليوم كامل، ولكن هذا الوضع قد يختلف عند الإطلاق النهائي، فقد تستطيع الساعة أن تستمر بالعمل لمدة يومين أو أكثر بلا شحن.

بالحديث عن البطارية، أسلوب الشحن في Apple Watch يتم عبر وصلة MagSafe والتي هي قاعدة متحرّكة دائرية ترتبط بالجزئ الخلفي لهيكل الساعة، الشحن لا يتم بإدخال الوصلة، وإنما هو شحن لاسلكي.

 

التحمل والصلادة: نظرًا لتواجد الياقوت الكريستالي (في معظم فئات ساعة Apple Watch)، ستستطيع الساعة أن تتحمّل الصدمات، أما بالنسبة لمقاومة المياه، فساعة Apple Watch تستطيع مقاومة الماء الخفيف، كالمطر، ولكنها لا تستطيع تحمّل الغرق في الماء، أو سكب الماء عليها.

موعد الإطلاق: لا يوجد حتّى الآن موعد محدد للإطلاق، ولكن تقول Apple أن الساعة ستتواجد في الأسواق في بدايات عام 2015، أي بأقصى حد في شهر مارس أو أبريل المقبل.

السعر: لا تتواجد تفاصيل كبيرة عن السعر، ولكن، السعر الابتدائي للساعة، والذي غالبًا سيكون للنسخة الصغيرة، هو 349 دولار.

عن obaidh

مهتم بالتقنية والهواتف الذكية وتطوير المواقع مختص سوفت وير وبرامج الاجهزة الذكية واللوحية والحواسب

شاهد أيضاً

أخيرًا إطلاق الإصدار الرسمي لـ لعبة Alto’s Odyssey يوم 26 يوليو على أندرويد

أخيرًا إطلاق الإصدار الرسمي لـ لعبة Alto’s Odyssey يوم 26 يوليو على أندرويد خلال الأشهر …