الرئيسية / الاندرويد / جوجل تعلن عن إطلاق نسخة المعاينة الأولى من Android P

جوجل تعلن عن إطلاق نسخة المعاينة الأولى من Android P

جوجل تعلن عن إطلاق نسخة المعاينة الأولى من Android P

يأتي نظام Android P من جوجل مع العديد من المزايا الجديدة على مستوى الواجهة والأمان وغير ذلك.

لعل من أبرز ما يترقبه عشاق نظام أندرويد مطلع كل عام الإعلان عن الجديد الذي سوف يقدمه الإصدار التالي من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة، وهاهي جوجل للعام الثالث على التوالي تطلق نسخة المعاينة الخاصة بالمطورين من Android P.

يأتي نظام Android P الجديد مع عدد من المزايا الجديدة التي يستفيد منها المطورون والتطبيقات، ولعل من أبرز التغييرات التي حظي بها النظام إعادة تصميم واجهة المستخدم، خاصةً في الإشعارات، ودرج التطبيقات، والإعدادات السريعة.

ونؤكد على أن نسخة Developer Preview الأولى من نظام Android P متاحة فقط للمطورين، والتي تطلقها الشركة بادئ الأمر لاستطلاع أراء وردود المطورين الذين تشكل تطبيقاتهم وخبراتهم عماد نجاح كل نظام.

المزايا الجديدة للتطبيقات والمطورين

بالنظر إلى ظهور توجه جديد في سوق الهواتف الذكية يقوم على تقديم شاشات تملأ الواجهة باستثناء نتوء صغير أعلاها، مثل هاتف Essential إضافة إلى هواتف أخرى أُعلن عنها خلال معرض “المؤتمر العالمي للجوال” MWC 2018 أواخر شهر شباط/فبراير الماضي، فإن التطبيقات يمكنها الآن الاستفادة تمامًا من التصميم الجديد للشاشات، إذ سوف يكون بإمكان Android P مناورة شريط الحالة لفصل المحتوى عند النتوء الصغير، كما سيكون بإمكان المطورين تحديد المحتوى الذي سوف يُعرض على شريط الحالة في مثل هذه الهواتف.

كما يتضمن الإصدار الجديد من نظام أندرويد إعادة تصميم قسم الإشعارات مع تحسين مستوى الرؤية والوظيفة. إذ أصبح بإمكان التطبيقات إظهار المحادثات والصور والملصقات، مع دعم ميزة الردود الذكية، التي توفرها جوجل مع تطبيقها التجريبي Reply.

وبالنسبة للوسائط المتعددة، فإن نظام Android P يدعم تقنية الترميز المرئي HDR VP9 للمرئيات التي تدعم تقنية HDR من يوتيوب والأفلام المتاحة عبر متجر بلاي على الأجهزة التي تأتي مع شاشات تدعم التقنية.

وتتضمن المزايا الأخرى الجديدة دعم الملاحة داخل المباني عبر تقنية WiFi Round-Trip-Time التي تسمح للأجهزة بقياس المسافات عن طريق نقاط الوصول اللاسلكية. كما تتضمن تحسين واجهة تطوير البرمجيات API للشبكات العصبية Neural Network، وتحديث ميزة الإكمال التلقائي، إضافة إلى واجهة تطوير البرمجيات المحمولة المفتوحة Open Mobile API لخدمات الدفع عبر تقنية NFC.

التغييرات الأساسية على أندرويد

ويجلب Android P أيضًا التغييرات التي يتم النظر إليها على أنها “استثمار طويل الأجل لجعل أندرويد أفضل نظام أساسي للمطورين” ، بما في ذلك التحديثات على أمان التطبيقات وخصوصية المستخدم وواجهات الأداء.

ومن تلك التغييرات الجديدة تقييد الوصول إلى الميكروفون والكاميرا والمستشعرات للتطبيقات غير النشطة، في حين تقوم جوجل بتطوير تشفير النسخ الاحتياطي على نظام أندرويد.

ويتميز Android P أيضًا بإظهار نافذة قياسية في النظام للحصول على مصادقة أكثر توافقًا للبصمات، بينما سيتم حظر حركة مرور HTTP غير المشفرة بشكل افتراضي لصالح بروتوكول “طبقة النقل الآمنة” TLS.

وفي الوقت نفسه ، ستحصل التطبيقات على تحسينات في الأداء والكفاءة بفضل تغييرات وقت تشغيل ART. وسيتم تحسين التطبيقات على نحو أفضل، في حين يتم تقليل حيز التعليمات البرمجية المترجمة ضمن الذاكرة.

وحظيت لغة البرمجة Kotlin بعدة تحسينات للمترجم، إضافة إلى تحسينات إضافية على حدود Doze و App Standby و Background. وفي الوقت نفسه، فإن نظام Android P، كجزء من الدفع لتشجيع التطبيقات على اعتماد أحدث ميزات نظام التشغيل، سيعرض للمستخدمين حوارًا حين تثبيت تطبيق يستهدف إصدار 4.2 “جيلي بين” أو أي إصدار سابق.

وفي النهاية، نُذكر بأن نسخة المعاينة للمطورين من نظام Android P متاحة فقط لهواتف Pixel للجيلين الأول والثاني، مع توصيات من جوجل للمطورين باستخدام محاكي أندرويد عن طريق تنزيل حزمة تطوير البرمجيات SDK لـ P Developer Preview على Android Studio 3.1 وما بعده.

نُعيد ونُكرر، يُنصح باستخدام نسخة المعاينة من Android P فقط للمطورين وليس للمستخدمين العاديين، لأن النسخة قد تحتوي على كثير من العيوب.

ولكن يبقى السؤال، متى تعتزم جوجل إتاحة Android P للجميع؟ تُظهر خريطة الطريق التي نشرتها جوجل أن هناك 5 نسخة معاينة للمطورين من النظام على أن تصل النسخة النهائية خلال الربع الثالث من 2018.

هل أنت مطور وتفكر في تجربة Android P؟ وبالنسبة لغير المطورين ما رأيكم بالمزايا الجديدة؟ شاركونا آراءكم بالتعليقات.

المصدر

جوجل تعلن عن إطلاق نسخة المعاينة الأولى من Android P

Source link

عن ملااااك الروح

هذا انا ربي خلقني على النيه أضحك حتى بوجه اللي يكرهوني ... محبة لعالم التقنية

شاهد أيضاً

هاتف LG G7 ThinQ يتضمن شاشة فائقة الوضوح

هاتف LG G7 ThinQ يتضمن شاشة فائقة الوضوح أكدت شركة إل جي الكورية الجنوبية من …