الرئيسية / عالم أبل / باحث أمني يُظهر كيفيّة التغلُّب على رمز مرور هاتف iPhone

باحث أمني يُظهر كيفيّة التغلُّب على رمز مرور هاتف iPhone

باحث أمني يُظهر كيفيّة التغلُّب على رمز مرور هاتف iPhone


أفاد تقرير جديد من موقع ZDNet، أن الباحث الأمني Matthew Hickey وجد طريقة جديدة لتجاوز رمز مرور أي جهاز يعمل بنظام تشغيل iOS. ويدعي Hickey أن طريقته هذه تعمل حتى نظام iOS 11.3.

جدير بالذِكر أن نظام تشغيل iOS يُوفر إعدادًا، إذا تم تمكينه، لمسح كافة بيانات الجهاز بعد 10 محاولات فاشلة لرمز المرور. ومع ذلك، فإن أداة Hickey تتجاوز هذا الشرط عن طريق إرسال رموز المرور دفعة واحدة، وتجربة كل رمز في محاولة مستقلّة.

أوضح Hickey أنه عندما يتم توصيل جهاز iPhone أو iPad بالحاسب ويقوم أحد المُخترقين بإرسال إدخالات لوحة المفاتيح، فإن ذلك يُؤدي إلى تشغيل طلب عرضي، والذي يأخذ الأولويّة على أي شيء آخر على الجهاز.

وأضاف، أنه  قام بإرسال رموز المرور كلها دفعة واحدة، بدلًا من إرسال رمز مرور واحد في كل مرة والانتظار. وتابع “إذا أرسل المُخترق هجومه في سلسلة طويلة من المُدخلات، فسيتم مُعالجتها جميعًا، وتجاوز ميزة مسح البيانات”.

أسلوب Hickey ليس سريعًا بالضرورة، حيث يستغرق تشغيل كل رمز مرور ما بين ثلاث إلى خمس ثوانٍ.

ومن المحتمل أيضًا أن تتأثر هذه الطريقة من خلال خيار USB Restricted Mode القادم في النظام الجديد iOS 12، وهو الذي يعمل على تأمين منفذ Lightning على جهاز iOS إذا لم يتم إلغاء قفل الجهاز في الساعة الأخيرة.