الرئيسية / تحت المجهر / المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X
المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X

المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X

المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X

المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X

عندما نذكر اسم شركة Oppo كان أول ما يتبادر إلى أذهاننا هي هواتفها التي تأتي بإمكانيات متوسطة وكاميرا سيلفي عالية الدقة، فهي تنتهج سياسة إصدار هواتف ذكية بأسعار في متناول اليد وتتميز بكاميرا سيلفي مع العديد من خصائص التجميل وتقنيات الذكاء الاصطناعي الحديث، وهذا ما رأيناه في شعاراتها الدائمة كشعار “Capture the real you” الذي انتشر بقوة عند إطلاق هاتف Oppo F5 في العام الماضي، أما بالنسبة لتطوير التصميم والأداء فلم يكن يحدث بنفس الوتيرة التي تتم بها تطوير الكاميرا في كل هاتف، ولكن مؤخرًا استطاعت أوبو أن تفاجئنا بهاتفها الرائد الجديد الذي كسر كل التوقعات وجاء بفكرة جديدة تمامًا في التصميم وتضمن عدد من التقنيات المتطورة في الأداء والبطارية، وهو هاتف Oppo Find X الرائع الذي سنتحدث عنه اليوم ونقوم باستعراض مراجعة شاملة لمواصفاته وإمكانياته، لذا تابعوا معنا.

التصميم

– وزن الهاتف: جاء هاتف Oppo Find X بوزن 186 جرام.
– أبعاد الهاتف: 156.7 × 74.2 × 9.4 ملم.
– خامات الصناعة: يأتي الهاتف مع واجهة أمامية وخلفية من الزجاج المقوى، والمدعم بطبقة مقاومة للخدش من زجاج كورنينج الغوريلا في إصداره الخامس.
– لا يدعم الهاتف للأسف أي درجة أو معيار للحماية من المياه والغبار.
– قياس الشاشة: 6.42 بوصة.
– يدعم الهاتف منفذين لشريحتي الاتصال SIM 1 و SIM 2 بحجم Nano.
– لا يدعم الهاتف منفذًا لشريحة الذاكرة الخارجية.
– يدعم الهاتف منفذ الـ USB من نوع C 1.0 وإصدار 2.0، وهو يدعم تقنية الـ OTG التي تسمح للهاتف بالاتصال مع أي فلاشة خارجية أو بعض الأجهزة الأخرى التي تحمل وصلة USB كالماوس والكيبورد.
– لا يدعم الهاتف منفذًا خاصًا بسماعات الرأس للأسف.
يأتي الهاتف بأبعاد مناسبة وتصميم يسمح بحمله واستخدامه بيد واحدة، وبالرغم من ثقل وزنه بعض الشيء، إلا أنه لن يصعب استخدامه لفترات طويلة، ويتمتع الهاتف بشكل جذا وتصميم متميز، فعند النظر إلى الهاتف من الأمام تشعر وكأنك تشاهد هاتف Samsung Galaxy S9 وذلك بسبب الشاشة الـ OLED التي تأتي بشكل منحني وتمتد من الحافة إلى الحافة، وهذه الشاشة نسبتها إلى جسم الهاتف 92.25% ولأول مرة في تاريخ الهواتف الذكية نشاهد هذه النسبة حتى أن هاتف vivo NEX S لم يصل إلى هذه النسبة، والشاشة بالكاد تحتوي على حافة سفلية أكبر من باقي الحواف ولكن الحواف صغيرة للغاية، وقد حققت Oppo المعادلة أخيرًا بجعل الشاشة كاملًا لأول مرة وفي الوقت نفسه حافظت على الكاميرا الأمامية ولكن غيرت مكانها فقط فأصبحت في تجويف داخلي، يمكن سحبها للأعلى أو الأسفل عن الحاجة إليها.
وبالنسبة للواجهة الخلفية، فهي تأتي في الأعلى مع حافة تشبه القوس لتبرز التجويف الداخلي الذي يخرج الكاميرا المنبثقة، ولا نلاحظ وجود أي مستشعر لبصمات الأصابع وخلافه، ذلك لأن الهاتف قد استبدلها بتقنية التعرف على الوجوه ثلاثية الأبعاد.
وعند سحب التجويف الخاص بالكاميرا المنبثقة لأعلى ستجدون الكاميرا الخلفية المزدوجة مع الفلاش LED المزدوج الخاص بها، وفي الأمام تأتي الكاميرا الأمامية وسماعة المكالمات.
كما أن الواجهة الخلفية أيضًا تتميز بوجود لمسة ضوء لامع وملون بسيط في الحافة اليمنى والحافة اليسرى والسفلى، وهي ما تعطي للهاتف مظهرًا راقيًا لا مثيل له، وقد تختلف ألوان هذا الضوء بحسب الإصدار بين اللون الأرجواني واللون الأزرق.
وبالنسبة للجهة اليمنى، فهي تأتي مع زر الطاقة، والجهة اليسرى تأتي مع أزرار التحكم في درجة الصوت، أما الجهة السفلى من الهاتف فتأتي مع منفذ شريحتي الاتصال ومنفذ الـ USB والسماعات الخارجية.
ويبدو أن هذا التصميم الرائع كان ينقصه فقط منفذ سماعات الرأس، مع وجود أي درجة حماية للهاتف ضد المياه والغبار.

الشاشة

– النوع: AMOLED كابستيف تدعم اللمس، كما تدعم ظهور 16 مليون لون مختلف.
– الحجم: 6.4 بوصة.
– دقة الشاشة: 1080 × 2340 بكسل.
– كثافة بكسلات الشاشة: 537 بكسل في البوصة الواحدة.
– أبعاد الشاشة: 19.5 : 9.
– اللمس المتعدد: يدعم.
– نسبة الشاشة إلى الواجهة الأمامية: 92.25%.
– نوع الحماية للشاشة: تأتي الشاشة مع طبقة حماية خارجية ضد الخدش من زجاج كورنينج الغوريلا في إصداره الخامس.
حقق هاتف Oppo Find X أول تعاون بين شركتي Oppo و Samsung في مجال شاشات الهواتف، فالهاتف يأتي مع شاشة AMOLED عالية الدقة من سامسونج، وهي تتمتع بدرجة وضوح إشراق عالية للغاية، يمكن من خلالها استخدام الهاتف تحت إضاءة الشمس العالية، كما يمكن أن يتم خفت هذا السطوع بدرجة كبيرة ليساعد في تصفح الهاتف ليلًا، وحتى لا يضر سطوع الشاشة عين المستخدم.
أما بالنسبة لدرجات وضوح الألوان والتباين في الشاشة، فقد جاءت الألوان واقعية مع نسبة تباين عالية تساهم في وضوح الرؤية، والصور الخاصة بالهاتف هي خير دليل على ذلك، وبالطبع هذه هي أفضل شاشة لهاتف Oppo حتى الآن، وكل ذلك يعمل مع شاشة كبيرة الحجم تصل إلى 6.4 بوصة، مما يجعلها الشاشة الأمثل لمحبي مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو على الهاتف.

الكاميرا

– الكاميرا الأساسية (الخلفية): هي كاميرا مزدوجة، العدسة الأولى بدقة 16 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.0 بكسل، والثانية بدقة 20 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.0، وتعمل الكاميرا مع مثبت بصري OIS، كما تتميز بخاصية الضبط التلقائي للصورة، مع فلاش LED مزدوج يساعد على التصوير الليلي.
– مميزات: العنونة الجغرافية ، التركيز باللمس ، كشف الوجه ، البانوراما ، خاصية HDR
– تصوير مقاطع الفيديو: بجودة 2160 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
– الكاميرا الثانوية (الأمامية): أحادية العدسة بدقة 25 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0.

تختلف إمكانيات الكاميرا في هاتف Oppo Find X عن كاميرا هاتف Oppo F7 خاصة في الكاميرا الخلفية المزدوجة،

ولكن ما يثير الإعجاب حقًا كانت تقنية الكاميرا المنبثقة التي جاءت مع الهاتف الجديد عن طريق شريط عرض متواجد في الهاتف عند الضغط على زر فتح الكاميرا ينزلق الشريط للخارج حاملًا معه الكاميرا الأمامية والخلفية وتتم هذه العملية في نصف ثانية تقريبًا.
وبالحديث عن جودة الكاميرا في حد ذاتها، فها هي بعض الصور الملتقطة بواسطة هذه الكاميرا والتي ستوضح لكم ما سنقوم بشرحه.
بعد أن شاهدنا هذه الصورة قد تلاحظون معنا أن الكاميرا تتميز بشكل كبير في التقاط التفاصيل الدقيقة طالما كان المشهد ثابتًا كلوحة الإعلانات والسيارات المتوقفة في مكانها والطريق المرصوف في هذه الصورة، ولكنها للأسف قد تخفق في التقاط العناصر المتحركة بشكل جيد، كالرجل الذي يقف بجوار السيارة الحمراء، والسيارة الحمراء ذاها والدراجة النارية المتحركة بجوارها، وهذا يعتمد على مدى قوة المثبت البصري الخاص بها، ولكن بالنظر للعناصر الأخرى، فهي التقطت الالوان بشكل رائع ولم نلاحط أي مبالغة في الألوان أو التباين في هذه الصورة.
أما بالنسبة لكاميرا السيلفي الأمامية، فقد استطاعت التقاط العديد من صور السيلفي بتقنية العزل أو البورتريه بشكل رائع للغاية مع إبراز التفاصيل الدقيقة في العنصر الذي تقوم بالتركيز عليه، وفي نفس الوقت لم تهمل في إظهار عناصر الخلفية.

الأداء ونظام التشغيل

– نظام التشغيل: أندرويد إصدار 8.1 ( أوريو)
– نوع المعالج:Qualcomm SDM845 Snapdragon 845.
– سرعة المعالج: ثماني النواة بتردد (4×2.8 GHz Kryo 385 Gold & 4×1.7 GHz Kryo 385 Silver).
– معالج رسوميات:Adreno 630.
– أجهزة الاستشعار:خاصية التعرف على الوجه Face ID، التسارع ، الدوران ، القرب ، البوصلة.
– الذاكرة الداخلية: 256 جيجابايت.
– ذاكرة الوصول العشوائية: 8 جيجابايت (رام).
– بطاقة التخزين الخارجية: لا يمكن إضافة بطاقة تخزين خارجية.
– واجهة المستخدم:ColorOS 5.1.
الهاتف يأتي مع إمكانيات داخلية عالية تضعه في مصاف الهواتف الرائدة التي تم إصدارها في هذا العام، فهو يعمل مع أحدث معالج عالي الفئة من إنتاج شركة كوالكوم حاليًا وهو Snapdragon 845، بالإضافة إلى إصدارين للذاكرة العشوائية، الأولى بسعة 6 جيجابايت (رام) والثانية بسعة 8 جيجابايت (رام) مما يجعل الهاتف يقدم أداءً قويًا للغاية سواء في فتح التطبيقات والتنقل بينها أو حتى في تحمل الأستخدام المكثف، كما يدعم معالج رسوميات قوي للغاية  من نوع Adreno 630 والذي يسمح للهاتف بتشغيل جميع أنواع الألعاب سواء كانت عادية أو متوسطة أو ذات مستوى رسوميات عالية، ويمكن اعتبار معالج الرسوميات هذا هو الأفضل في هذه الفئة.
لا شك أن Oppo قد اتخذت إجراءًا سليمًا باختيار نظام التشغيل الأحدث من  جوجل، وهو الأندرويد من إصدار 8.1 (أوريو)، ولكن هل ستكمل هذا القرار الناجح بتحديث الهاتف فيما بعد لنظام التشغيل القادم Android P أم ستكتفي بتحديث إصدار واجهة المستخدم الخاصة بها كما فعلت في جميع هواتفها السابقة؟ هذا هو ما سنعرفه مع مرور الوقت، ونحن نتمنى أن تقوم بتحديث نظام التشغيل بدلًا من تحديث الواجهة فقط.

البطارية

– سعة البطارية: جاء الهاتف مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم أيون بسعة 3730 مللى أمبير.
– الشحن السريع: البطارية تدعم تقنية الشحن السريع من خلال تقنية VOOC Flash Charge 5V/4A.
– الشحن اللاسلكي: الهاتف لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي.
احسنت Oppo في اختيار البطارية الخاصة بهاتفها الجديد، فقد اءت البطارية من نوع ليثيوم أيون، وهي أقوى من بطاريات الليثيوم بوليمر، كما أنها قامت برفع سعة البطارية لتتفوق على كثير من الهواتف المنافسة من الماركات الأخرى، وقامت بتزويدها بتقنية رائعة وعالية الجودة في الشحن السريع، ولكن كان ينقصها فقط أن تدعم تقنية الشحن اللاسلكي لتتفوق البطارية بشكل كامل على العديد من بطاريات الهواتف الرائدة المنافسة لها.

الأسعار

 جاء سعر هاتف Oppo Find X في الأسواق العالمية حوالي 1000 دولار أمريكي، ولم يصل الهاتف إلى الأسواق العربية بعد، ويمكنكم متابعته عند وصوله ومعرفة أسعاره في المتاجر العربية المختلفة من خلال موقع ياقوطة.
* أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، كما أن نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل
Source link

المراجعة الكاملة لأحدث هواتف أوبو هاتف Oppo Find X

عن obaidh

مهتم بالتقنية والهواتف الذكية وتطوير المواقع مختص سوفت وير وبرامج الاجهزة الذكية واللوحية والحواسب

شاهد أيضاً

مقارنة بين Honor 10 و Xiaomi Mi 8

مقارنة بين Honor 10 و Xiaomi Mi 8

مقارنة بين Honor 10 و Xiaomi Mi 8 منذ عدة أيام أعلنت شركة Xiaomi عن …